المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

ندوة

ندوة " المصرية الروسية" و"مركز الحوار" بالتعاون مع سفارة روسيا بالقاهرة عن “مصر والاتحاد الاوراسي: أفاق التعاون المشترك”

كتب: تامر المنشاوي 

قامت "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" و"مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية" بالتعاون مع سفارة روسيا بالقاهرة بعقد ندوة بعنوان “مصر والاتحاد الاوراسي: أفاق التعاون المشترك”، في مكتبة مصر العامة.

حضر الندوة الثقافية الأستاذ "شادي الشافعي" رئيس" المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" واللواء أ.ح حمدي لبيب رئيس مؤسسة الحوار والسفير "رضا الطايفي" مدير صندوق مكتبات مصر العامة والسفير/ جيورجي بوريسينكو سفير روسيا الاتحادية في مصر، و " إلكسندر بانكين " نائب وزير الخارجية الروسي و "ميخائيل شيريكاييف " نائب مدير إدارة السياسة التجارية في الاتحاد الاوراسي، والأستاذ الدكتور" نور ندا "أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات، ممثل اتحاد الشعوب الاوراسية بالقاهرة وأدار الندوة الأستاذ" أحمد محمود" صحفي، وكاتب بجريدة الأهرام كما شارك في فعاليات الندوة عدد من السفراء والخبراء والاكاديميين وأعضاء البرلمان.

أشار "شادي الشافعي" رئيس "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم"، خواطر افكار في اتجاه العلاقات بين مصر وروسيا، وكذلك الاتحاد الأوراسيوي، والتي تتنوع في العديد من المجالات الثقافية و الحضارية والاقتصادية وتربطنا علاقات مشتركة وكبيرة بين مصر وروسيا في العديد من المجالات الثقافية و التاريخية و الحضارية . وأضاف" الشافعي"، أن مصر وروسيا دولتان صديقتان والهدف هو القاء الضوء علي الروابط التاريخية بين روسيا ومصر، ومصر تقع في موقع جغرافي متميز، ولديها فرص استثمارية في مجال الصناعة.

أوضح اللواء أ.ح" حمدي لبيب" رئيس "مؤسسة الحوار"، الاتحاد الأوراسيوي يسعي، لمفاوضات جادة من اجل التجارة الحرة والعلاقات المشتركة بينه وبين مصر، و ان الاتحاد الأوراسي هو دولي اقتصادي وتوسيع الصناعات، وحرصت مصر التعاون بين مصر والاتحاد الأوراسي بهدف الشراكة ونقل الخبرات العلمية والثقافية والدعم الروسي يقدم لمصر دعما كبير، ومنها بناء السد العالي وتم تنظيم والتعاون بين مصر والاتحاد الأوراسي.

قال السفير"جيورجي بوريسينكو " سفير روسيا الاتحادية في مصر، والاتحاد احد المنصات الواعدة بهدف الاهتمام بالتجارة والاقتصاد والمهمة لروسيا هو تنويع العلاقات و مشاركة روسيا ومصر للاهتمام بالعديد من الجوانب الاقتصادية و التوصل لتفاقيات العلاقات بين الدولتين لزيارة التجارة، وتبادل الخبرات بين مصر وروسيا وسيتم زيارة التكامل الاقتصادي.

مداخلة "إلكسندر بانكين" نائب "وزير الخارجية الروسي" ومسئول ملف التكامل الأوراسي والتعاون الاقتصادي بالخارجية الروسية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، أن مصر والاتحاد الأواسيوي ستربطهم علاقات واعدة بهدف دعم الاقتصاد والاهتمام بزيادة التبادل التجاري بينهم .

أوضح ميخائيل شيريكاييف نائب مدير إدارة السياسة التجارية في الاتحاد الأوراسي، ان الهدف هو تحسين الاحوال الاقتصادية وان الاتحاد الاوراسيوي الاقتصادي بأنه فعال في دعم الشراكات بهدف التعامل الاقتصادي والتجاري والاهتمام بالمواد الخام من المنتيجات الزراعية ولديهم خطط واضحة من اجل تحسين الأوضاع الاقتصادية والتجارية في مصر وافريقيا والهدف هو التعاون المشتركة بيننا.

أشار الدكتور "نور ندا " عضو مجلس إدارة "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" وأستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات، وممثل اتحاد الشعوب الاوراسية بالقاهرة، والاتحاد الأورواسيوي، وهو هدف تسهيل التجارة، ويشجع حرية التجارة والمناطق الحرة واهم شركاء روسيا هي مصر والهدف انشاء سوق مشتركة زيادة دعم العلاقات بين مصر والاتحاد الأوراسيوي.

اضف تعليق