المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

فعاليات وإصدارات

تحفة الاذكياء باخبار ممكلة الروسيا

اصدارات كتب تراثية

تحفة الاذكياء باخبار ممكلة الروسيا

دراسة وتحقيق مخطوطة " تحفة الاذكياء باخبار ممكلة الروسيا " التى خطها الشيخ محمد عياد الطنطاوى - أول معلم للعربية بروسيا الإمبراطورية ( 1840 - 1861 ) ، عمل تقدمه الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بالاشتراك معنا ، ولعلها أهم مخطوطة من بين  أكثر 116 مخطوطة تركها الشيخ المعلم خلال قرابة عشرين عاماً من عمله بروسيا .

الدراسة والتحقيق حول الشيخ المعلم " محمد عياد الطنطاوى " ، التى تضمنت سيرته ، وأعماله وبعض ما كتب حوله .

المخوطة تعد من روائع الأدب العربى الحديث ، لا تقل شأناً عن " تخليص الإبريز فى تلخيص باريز " للطهطاوى ، إلا أنها لم تنل ما تستحقة من شهرة  لقصور فى نشرها وتحقيقها ، بذلنا ما استطعنا من جهد لتجاوزه .

الكتاب بين أيديكم إضافة مهمة لجسر عمل مبكراً على تواصل الثقافة العربية والروسية ، إذا ينتصب تمثاله على مدخل قريته بنجريج الغربية نتذكر تاريخ معلم وهب حياته لرسالته فأجزل العطاء .

اضف تعليق