المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

فعاليات وإصدارات

طه حسين الانسان والمفكر المصري العظيم

سلسة الادب الروسي

طه حسين الانسان والمفكر المصري العظيم

اصدرت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم كتاب عن طه حسين .وقال الدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسةعــرف عن طه حســين أنه كان إنســانًا صلبًــا، كمــا كان يتميز بشــخصية جســورة، وكان يتمتع بذكاء حاد ومعرفة واســعة في شتى نواحي الحياة، هذه الأمور مجتمعة أكســبته شهرة كبيرة ليس فقط داخــل حدود الوطن، وإنما ذاع صيتــه أيضًا داخل حدود العالم العربي، بل إن هذه الشهرة قد تخطت حدود العالم العربي إلى ما هو أبعد من ذلك.

قــدم طــه حســين جهــودًا كثيفــة للحفــاظ علــى الثقافــة المصريــة وترســيخها لدى الجماهــير.. كما كشــف لقرائه عن الأهمية المســتمرة للثقافــة اليونانيــة والرومانية القديمــة والثقافة الفرنســية، وقد تُرجمت أعماله ونُشرت بلغات عدة، بما فيها اللغة الروسية.

اختص طه حسين الاتحاد الســوفيتي وروسيا بالكثير من التعاطف.. وهــو الأمــر الذي انعكــس بوضوح على أنشــطته في دعم نضــال الجيش الأحمر ضد الفاشــية الألمانية خلال ســنوات الحرب الوطنية العظمى، ومن ثَم، فإن حياة طه حســين تســتحق أن يُلقى عليها الضوء، ليس في وطنه الأم فحسب، ولكن في روسيا أيضًا.

صدر هذا الكتاب طه حسين باللغة العربية واللغة الروسيةslide103

اضف تعليق