المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

فعاليات وإصدارات

كتاب الروسية موجز النحو والصرف والمحادثة

كتب تعليم اللغة الروسية للمتحدثين باللغة العربية والروسية

كتاب الروسية موجز النحو والصرف والمحادثة

كتاب الروسية موجز النحو والصرف والمحادثة أول كتاب غير تعليمى يستهدف تلبية الحاجة الملحة لمعرفة أساسيات اللغة الروسية مبسطة - لأقصي حد - ليتسني ودونما معلم إستيعاب ما بها ، والتعرف على مفاتيحها تيسيرا للتعامل بها .

الكتاب بين أيديكم ينقسم إلى جزئين رئيسيين :

الجزء الأول للكتاب وهو " موجز النحو والصرف " ، وقد حوى دروساً عشرة تجمل - فى إيجاز شرحاً وافياً للحروف والأسماء والضمائر وتصريفات الأفعال وتكوينات الجمل ، ونطقها مع أمثلة تطبيقية لحورات ذات صلة ، ورصداً بنهاية كل درس لكلماته الجديدة .

أما الجزء الثانى من الكتاب " المحادثة " فقد إحتوى على أكثر من عشرين فصلا غطت عديد من الموضوعات التى نأمل أن نلبى بها جل الإحتياجات للمعرفة باللغة الروسية من أبجديات وأرقام وأزمنة ومفردات للمجاملة وتعبيرات ضرورية وكلمات وجمل هامة والمهن والرياضات والمصطلحات التجارية الشهيرة وجمل لا غنى عنها للمسافر إلى روسيا  أو لدول الإتحاد السوفيتى السابق ، والتى مازالت الروسية لغة للتفاهم بها فى شركة الطيران والمطار والفندق وكذا فى جولاته .

فى جزئى الكتاب أضفنا كتابة للكلمات والجمل الروسية بحروف عربية - لتعين الدارس على نطقها كما تنطق بالروسية بشكل صحيح ، وإن مثل ذلك تجاوزاً ، إلا أن فائدته لاشك فيها ، لا سيما وأن " موجز فى النحو والصرف والمحادثة " لا يقدم نفسه على أنه كتاب دراسي .. بل لا يعدو أن يكون مرشدا لراغبى تعلم الروسية .

إلى هذين الجزءين أضفنا ملحقا يحوي ترجمة للعربية للبطاقات والإقرارات التى يحررها المسافر لروسيا ، علاوة على المصطلحات التجارية ، ومصطلحات فى الهندسة والفيزياء النووية ومصطلحات عسكرية ، لتكن عوناً للمتخصصين كل فى مجاله .

بعد ذلك لا يبقى إلا أن نطرح عليك سؤالاً بسيطاً:  هلى ستستطيع تعلم اللغة الروسية منفراً ؟

الأمر برمته قد يبدو صعباً لكنه بالقطع ليس مستحيلاً .  كل ما أنت بحاجة إليه هة إرادة .. وأداة . بين أيديكم الأداة .... وعليكم الإرادة .

يمكن شراء الكتاب من موقع سوق كوم

https://egypt.souq.com/eg-ar/كتاب-الروسية-موجز-النحو-والصرف-والمحادثة-مع-سي-دي-بقلم-حسين-الشافعي-90186661/i/

اضف تعليق