المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

فعاليات وإصدارات

كتاب

اصدارات سلسة المصريات

كتاب " مصر القديمة " للكاتبة الروسية اليانورا كورميشيفا،

أصدرت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، بالتعاون مع دار نشر أنباء روسيا كتاب " مصر القديمة " للكاتبة الروسية اليانورا كورميشيفا، بترجمة محمد طارق،  واللغة الروسية  وتصدر الطبعة العربية عن دار نشر أنباء روسيا والمؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم.

تعد العالمة الروسية اليانورا ي.كورميشيفا، ومديرة مركز جولينيشيف الدولي للمصريات بروسيا من الرواد المعاصرين في علم المصريات، والتي أثرت بمؤلفاتها وبحوثها في التنقيب عن الآثار المصرية، وخاصة منطقة آثار الهرم، حيث تم الكشف مؤخرًا عن عدد من المقابر المهمة التي تعود إلى الألف الثالث ق.م، مثل مقبرة كاهن الملك خفرع، وكبير الحلاقين بالقصر الملكي. تؤكد المؤلفة في كتابها أن قدماء المصريين، هم أول من أنشأ التاريخ والحضارة الإنسانية، وارتقوا بهما حتى أخذتها منهم الأمم والشعوب القديمة التي تعلمت الكثير من حكمة حكمائه، ونبل ملوكها، وثقافة مفكريها، وعلم علمائها، في مجالات العلوم، والفنون والآداب. وتظهر عظمة المصريين القدماء في إرساء قواعد تاريخهم المجيد، وحضارتهم العريقة، في وقت لم يكن فيه تاريخ أو حضارة، معتمدين على كدهم وذكائهم وبراعتهم؛ وحرصهم على التميز والتفرد ورغبتهم في بلوغ ذروة الريادة والقدوة لغيرهم، فقد كانوا شعبًا لهم هبات عقلية، وكانوا متوقدي العزيمة واليقظة، بينما كانت الأمم الأخرى ما زالت في سباتها.

slide42

اضف تعليق