المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

فعاليات وإصدارات

بين الفولجا و النيل

اصدارات عن العلاقات المصرية الروسية

بين الفولجا و النيل

أصدرت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم بالتعاون مع دار نشر أنباء روسيا كتاب "بين الفولجا و النيل"، وهو مجموعة مقالات مختارة من مجلة "الأرشيف الشرقى" للمستشرق الروسى فلاديمير بيلياكوف وجينادى جورياتشكين، ترجمة  منى الدسوقى، وأمانى التفتازانى، ودكتور محمد رياض، ونشوى نوح.

نشرت المقالات التى وردت بهذا الكتاب على مدى أعوام مختلفة بمجلة "الأرشيف الشرقى"، وهى دورية علمية يصدرها باللغة الروسية معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية منذ عام 1998 ومن المعروف أن هذا المعهد قد تأسس في عام 1812م، وتصدر هذه الدورية مرتين سنويًا، و تنشر وثائق أرشيفية.

يضم هذا الكتاب مجموعة مقالات تتناول مصر وعلاقاتها مع روسيا، وهى مقالات متنوعة مضمونها: روسيا، ودير سانت كاترين في سيناء، وأعمال البعثة الأثرية الروسية فى الجيزة، وأخر مبعوث من قبل القيصر الروسي لمصر، و الجالية الروسية فى بلاد الأهرامات، والأسرى المصريين فى روسيا، وإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والاتحاد السوفيتى، وذكريات دبلوماسيين سوفييت ولقاءاتهم مع الرئيس جمال عبد الناصر.

اضف تعليق