المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

فعاليات وإصدارات

اصدارات علمية ثقافية

"100 معجزة فى الكون"،

أصدرت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم كتاب "100 معجزة فى الكون"، تأليف إيرينا بازدنيا كوف ، وترجمة يارا النحاس.

وقال الدكتور حسين الشافعى رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، إن هذا الإصدار يأتى ضمن إصدارات  الموسوعة العلمية المصورة للناشئة التى تصدرها المؤسسة، موسوعة بالغة القيمة جميلة الاخراج تطوف بالناشئة فى رحلة عامرة بالعلم والمعرفة، تستكشف المجهول وتثرى الفكر.

في مقدمة الكتاب أهم معجزة في الكون هى الكون نفسه ! منذ القدم تجذبنا السماء المليئة بالنجوم، وهذا ليس غريبا، فنحن أبناء هذا الكون بالمعنى المباشر ، فكوكبنا الذى يبدو ضخما للغاية، لا يعتبر كبيرًا فى هذا الاتساع الفضائى، فالأرض تدخل فى تكوين المجموعة الشمسية، والتى تعتبر جزءا صغيرًا من مجرة درب التبانة والتى بدورها تعتبر جزءا من هذا الكون العملاق حيث يوجد عدد لا نهائى من المجرات .

 الضوء هو الأسرع على كوكب الأرض، حيث تبلغ سرعته 300 ألف كم/ثانية،  وبمعرفة  سرعة الضوء يمكننا معرفة المساحات الشاسعة فى الكون،  ويصل إلينا الضوء المنبعث من القمر الذى يعتبر أقرب جرم سماوى من الأرض خلال ثانية أو أكثر، أما الضوء المنبعث من الشمس يصل إلينا من الشمس بعد ثمانى دقائق .

فالفضاء الخارجى الغامض والمبهم والرائع والمهيب ملىء بالأجرام السماوية المدهشة وبالتعرف عليها سيتولد لديك شعور رائع نتيجة للمشاركة فى اكتشاف الكون ، وفى هذا الكتاب تم تجميع المعجزات الحقيقية فى هذا الكون.

اضف تعليق