المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

أصدرت

أصدرت "المصرية الروسية" كتاباً جديدا باللغة الإنجليزية تحت عنوان "مفاعل الطاقة النووية WWER-1000 "

كتب: تامر المنشاوي

أصدرت "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" بالتعاون مع "جامعة الأورال الفيدرالية الروسية" كتاباً جديدا باللغة الإنجليزية، وذلك تحت عنوان" مفاعل الطاقة النووية WWER-1000" للدكتور "فيلكين" والدكتور "تيتوف" الأساتذة بقسم الطاقة النووية بجامعة الأورال الفيدرالية بمدينة إيكاثيربنورج، وقام بترجمته الدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، ويستعرض الكتاب فكرة وتنفيذ النموذج الأولي للمفاعل (NR)  خلال شهر ديسمبر عام 1955 بواسطة مكتب التصميم التجريبي "مكبس هيدروليكي"، وفي عام 1956 تم تنفيذ التصميم الأولي في 1964 بدأ تشغيل أول مفاعل WWER-I محلي في محطة الطاقة النووية الجديدة فورونيج (NPP)  مع إجمالي الطاقة الحرارية 210 ميغاوات.

ويضيف الكتاب أنه في  الفترة من 1955 إلي2006، والتي تراكمت فيها خبرة واسعة في تصميم وبناء وتشغيل وصيانة مفاعل WWERI في روسيا تم تطوير أول مفاعل محلي من هذا النوع في عام 1955 من قبل معهد الطاقة الذرية تحت القيادة المباشرة للأكاديمي "كورتشاتوف" ، وتم تنفيذ النموذج الأولي للمفاعل النووي (NR) في ديسمبر 1955 بواسطة مكتب التصميم التجريبي "الضغط الهيدروليكي" ، وفي عام 1956 تم تنفيذ التصميم الأولي في عام 1964 ، بدأ تشغيل أول مفاعل WWER-I محلي في محطة الطاقة النووية الجديدة فورونيج (NPP). بقدرة حرارية إجمالية 210 ميغاواط، ويشير الكتاب إلي أنه في عام 1969 بدأ مكتب التصميم التجريبي "الضغط الهيدروليكي" في تطوير NPS WWER-IOOO. كانت الحلول التقنية المتعلقة ببناء المخزون وأنظمة ومكونات منشأة المفاعل جديدة في العديد من الجوانب. لأول مرة تم تطبيق مُنظِّمات المفاعلات على شكل حزم (عناقيد)  ، مواد ماصة (12 قضيبًا في كل حزمة) في قلب مفاعل WWER.

أشار الدكتور "حسين الشافعي" رئيس "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم"، أنه تم السماح للخبرة المكتسبة مع WWER-I وذلك بتطوير سلسلة من مشاريع المفاعلات من الجيل الأول وهي: WWER 2 و WWER -3M و WWER -440،وفي عام 1969 ولقد بدأ مكتب التصميم التجريبي "الضغط الهيدروليكي" في تطوير NPS WWER-1000. وكانت بالحلول التقنية المتعلقة ببناء المخزون و أنظمة ومكونات منشأة المفاعل جديدة في العديد من الجوانب بالنظر إلى وصف المفاعل WWER-1000 ، قدمت المخططات الموضحة لعناصر معدات NPP وخوارزمية الحساب الهيدروليكي الحراري ، خيارات مختلفة لتخصيصات للطلاب لحسابات مفاعلات الطاقة النووية المختلفة.

أضاف الدكتور "حسين الشافعي"، أنه في هذا الكتاب يتم تقديم المعلومات الأساسية حول البناء والخصائص التقنية لـ WWER-IOOO كما يتم تقديم معادلات الحسابات الهيدروليكية الحرارية ويتم إجراء مزيد من التعارف الوثيق مع جهاز NR ، وهذا من قبل الطلاب الدارسين لبكالوريوس الهندسة النووية وطلبه الدراسات العليا في إطار البرنامج التعليمي لهم.

اضف تعليق