المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

الأسبوع القادم ازاحة الستار عن تمثال أول رائد فضاء في التاريخ بمقر وكالة الفضاء المصرية

الأسبوع القادم ازاحة الستار عن تمثال أول رائد فضاء في التاريخ بمقر وكالة الفضاء المصرية

كتب: تامر المنشاوي

يزيح الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، وسفير روسيا الاتحادية جيورجى بوريسينكو الستار عن تمثال أول رائد فضاء في التاريخ للروسي يورى جاجارين، وهو من تصميم الفنان إليكسى ليونوف، وذلك في تمام الساعة 12 ظهرا، يوم الثلاثاء 29 سبتمبر الحالي، بمقر وكالة الفضاء المصرية بالتجمع الخامس وذلك بحضور وفد ممثلا لمجلس إدارة الشركة المصرية لتطبيقات الفضاء والاستشعار من البعد برئاسة شادي الشافعي واللواء محمد نجيب  ويذكر أن الشركة سوف تقدم خلال الاحتفالية مجموعة من الكتب المشتركة التي أصدرتها مع المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم بالتعاون مع الشركة المصرية لتطبيقات الفضاء والاستشعار من البعد  ومع وكالة الفضاء المصرية ومنها كتاب: حكاية أول رائد فضاء في العالم الذي قام بتأليفه فيكتور سنيتسين وقام بترجمته آية الدسوقي وكتاب علم النفس والفضاء من سلسلة العلم للجميع  وقام بتأليفه يوري جاجارين وفلاديمير ليبيديف.

presentation1

وأكد "اليكسى تيفانيان" مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر، أن افتتاح التمثال يأتي في إطار مبادرة من المركز الثقافي الروسي بالقاهرة بالتعاون مع الصندوق الروسي الخيرى الدولي الذى يعمل تحت شعار (حوار الثقافات –عالم واحد ) وهو إهداء من الحكومة الروسية للحكومة المصرية في إطار احتفالات البلدين  الصديقين بعام مصر روسيا الذى جاء بمبادرة من الرئيسين عبد الفتاح السيسي و فلاديمير بوتين.

وأضاف "تيفانيان" أن افتتاح تمثال جاجارين فى وكالة الفضاء المصرية يأتي في إطار التعاون المصري الروسي المستمر في مجال الفضاء.

يوري-جاجارين

يشار إلى أن رحلة جاجارين حدثت فى وقت كانت تتنافس فيه الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى على التفوق التكنولوجى فى الفضاء، لكن الاتحاد السوفيتي كان قد أرسل أول قمر صناعي يدعى سبوتنيك إلى الفضاء فى أكتوبر  عام 1957.

ولد يورى أليكسييفيتش جاحارين وهو الثالث بين أربعة أطفال فى 9 مارس عام 1934 فى قرية صغيرة على بعد مئة ميل من موسكو، شهد غاغارين عندما كان مراهقًا الهبوط الاضطراري للطائرة المقاتلة الروسية "ياك" بالقرب من منزله، بعدها بسنوات، عندما عُرِضت عليه فرصة الانضمام إلى نادى طيران قبل العرض بشغف، وقام بأول رحلة فردية عام 1955، فقط وبعد عدة سنوات، قدَّم طلبه ليُعتبَر رائد فضاء.

اضف تعليق