المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

إصدارات المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم الخاصة بـ

إصدارات المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم الخاصة بـ "الموسوعة العلمية المصورة للناشئة "

إصدارات المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم الخاصة"بالموسوعة العلمية المصورة للناشئة"ومنها الكتب التالية :

"أطلس أعظم الاكتشافات الجغرافية"

ويرصد الكتاب الحاجة الماسة التى ظهرت فى منتصف القرن الـ15 ظهرت للحصول على الأموال والذهب إثر زيادة عدد المدن الكبرى وزيادة حجم النشاط التجارى غرب أوروبا، ومن هنا بدأ الأوروبيون التطلع إلى استكشاف الأراضى الجديدة، حيث استخدموا الطرق المتعرجة للوصول إلى الهند بلاد التوابل والذهب، وذلك بعد أن أصبحت أبواب الطرق الشرقية مغلقة بالأقفال التركية.

"الكون والفضاء"

ويطرح هذا الكتاب العديد من الأسئلة منها هل الكون لا نهائى؟ هل الأرض مستديرة ؟ كم عدد النجوم فى السماء؟ كيف ظهرت الكويكبات؟ لماذا الأبراج الفلكية عددها 12فقط ؟ هل من الممكن أن يعيش الناس يوما ما على المريخ؟ هل من الممكن أن يطول اليوم عن السنه؟ ماهو القانون الذى نتج عن سقوط التفاحة؟ ما الذى يمكن رؤيته عبر اقوى التلسكوبات؟ كم سنه ستظل الشمس مضيئة؟ ولماذا يحدث الكسوف والخسوف؟ وما هو المرصد الفلكي؟ ماهو التطور وما علاقته بقانون البقاء؟ هل يمكن أن يتم الزواج في الفضاء؟ ولماذا توجد حياة على الارض فقط؟

"حكاية أول رائد فضاء في العالم "

يروي هذا الكتاب  عن يوم 12 إبريل 1961م، عندما وقف العالم مذهولا، وهو يتابع بانبهار أنباء صعود أول إنسان إلى الفضاء الكوني " يوري جاجارين " الشاب الوسيم الشجاع، ابن الشعب السوفيتي الذي ينتمي لأسرة ريفية بسيطة، ولأب مجتهد يعمل بالنجارة وأشغال البناء، والذي فتح بجهده وبسالته أفقا بغير حدود لمستقبل العلم والتطور البشري، وأعلن بداية عهد جديد من الآمال التي لا نهاية لها، وقد حزنت عليه الإنسانية بعد أن فارق الحياة في حادث مأساوي، وهو في الرابع والثلاثين من عمره. ويحكي هذا الكتاب باللوحة والصورة والكلمة حكاية هذا البطل الذي هامت به شغفا مئات الملايين من سكان المعمورة، وكرمته مصر بإهدائه "قلادة النيل" عند زيارته لأرض الحضارة والأهرامات، واعتبره الجميع نموذجا بطوليا لكل شباب العالم يرسم أمامهم الطريق واسعا لتحقيق الطموحات الكبرى والأحلام العظيمة.

"عجائب العالم.. روسيا"

 وجاء فى أجواء الكتاب:  تألفت منذ آلاف السنين قائمة لعجائب الدنيا، تضم منشآت أثرية فريدة من نوعها وتستحق النظر إليها عن  جدارة، وفى قديم الأزل، كانت عجائب الدنيا سبع فحسب، لكنها تحتوى الآن على المئات والآلاف من العجائب.يمكننا العثور على العديد من الأماكن الجذابة فى جميع أنحاء العالم مثل روسيا، حيث امتلكت روسيا على مر العصور تاريخا ذى قيمة، وتعد أكبر دولة فى العالم من حيث المساحة ويقطنها العديد من الشعوب المختلفة المحافظة على الثقافة العريقة والعادات الرائعة بها، وسوف نتعرف فى هذا الكتاب على عالم مذهل متعدد الجوانب من المدن والقرى الروسية الصغيرة والعواصم والبلدات الصغيرة وأيضا الغابات الكثيفة والجبال العالية أقصى الشمال والشرق الأقصى.

 "ما هي نظرية النسبية لاندوا - ورومر" باللغة العربية واللغة الإنجليزية.

إن هذا الكتاب يعتبر محاولة موفقة لعرض مبادئ نظرية النسبية الخاصة التي وضعها "ألبرت اينشتاين".وأوضح مؤلفا الكتاب، أن المفاهيم التي تعتبر راسخة كالزمن والفراغ والكتلة، هي في الواقع متغيرة الخواص، فالزمن مثلا في صاروخ كوني، يمضي أبطأ من مضيه على الأرض، ففي الوقت الذي تمر فيه على الأرض مئات السنين لا يمر علي الصاروخ سوي بضع سنوات فقط.ويمتاز هذا الكتاب بخلوه من المعادلات المعقدة وببساطة العرض وبعده عن التجريد، مما يجعله في متناول فهم القارئ العادي غير المتخصص.

 "100 معجزة فى الكون"

في مقدمة الكتاب أهم معجزة في الكون هى الكون نفسه ! منذ القدم تجذبنا السماء المليئة بالنجوم، وهذا ليس غريبا، فنحن أبناء هذا الكون بالمعنى المباشر ، فكوكبنا الذى يبدو ضخما للغاية، لا يعتبر كبيرًا فى هذا الاتساع الفضائى، فالأرض تدخل فى تكوين المجموعة الشمسية، والتى تعتبر جزءا صغيرًا من مجرة درب التبانة والتى بدورها تعتبر جزءا من هذا الكون العملاق حيث يوجد عدد لا نهائى من المجرات .

فالفضاء الخارجى الغامض والمبهم والرائع والمهيب ملىء بالأجرام السماوية المدهشة وبالتعرف عليها سيتولد لديك شعور رائع نتيجة للمشاركة فى اكتشاف الكون ، وفى هذا الكتاب تم تجميع المعجزات الحقيقية فى هذا الكون .

 « ملايين السنين قبل الميلاد»

 كتاب علمي يتناول تطور الحياة على كوكب الأرض منذ نشأتها وكيف نشأت فقد بدأت الحياة أولاً في المياه ثم اكتشفت الكائنات الحية البر مرورًا بالحيوانات المنقرضة وكيف كانوا يعيشون معًا حتى ظهور الإنسان.ويشرح  الكتاب جانب علمي مهم لنشأت كوكب الأرض والحياة بشكل مبسط.

«مصر القديمة بقلم فيليب سيمون وماري لوربويت» - باللغة العربية والروسية

إن هذا الكتاب تعريف شامل بتاريخ مصر القديمة ويحتوى على رصد ممتع، بالكلمة واللوحة، لتاريخ مصر منذ عصر ما قبل الفراعنة، مروراً بعصر الدولة القديمة، والوسطى والحديثة، وكذلك يتضمن تعريفا بحياة المصريين، وبالفرعون وحياته وعائلاته. كما ذكر فى طياته أشهر فراعنة مصر القديمة مثل تحتمس الثالث، وتوت عنخ آمون، ورمسيس الثانى، والملكة حتشيبسوت. وتناول أيضاً طبقات المجتمع المصرى، وأنشطة الزراعة ،و الحرف، والتجارة، والنقل، والكهانة، كما يستعرض مظاهر الحياة الاجتماعية، وسبل إدارة الدولة، وجمع الضرائب، وعلاقات مصر الخارجية، ويصور الحياة الريفية، وكذلك كل ما يتعلق بسلوكيات المصريين القدماء، ويعرض لأشهر الآلهة المصرية القديمة. كما يقدم الكتاب شرحاً لمراحل بناء الأهرامات، وقواعد الفن المصرى، العلوم المصرية، والكتابة المصرية، والإبداعات المصرية القديمة، التى لازالت تدهش العالم بأصالتها وثرائها وعبقريتها.

"هذه الموسوعة موجهة للشباب العربى والمصرى الناهض، تضعه على طريق وعى استيعاب مكونات الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة، وتزوده بمعارف حديثة لا غنى عنها، فى شتى فروع العلم والمعرفة. يأتى إصدار هذه الموسوعة في إطار مساهمة  ” المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم ” في مبادرة إعلان عام 2020 عاماً للثقافة  المصرية الروسية.

اضف تعليق