المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

السفير الروسي أفاق العلاقات الروسية الإفريقية

السفير الروسي أفاق العلاقات الروسية الإفريقية"

مقال السيد/ جورجي بوريسينكو، سفير روسيا الاتحادية في مصر، لموقع "الأخبار اليوم" بعنوان "دور الاتحاد السوفيتي في إنهاء استعمار إفريقيا وإقامة الدولة المصرية المستقلة. أفاق العلاقات الروسية الإفريقية" "لم ولن تكسرني إي فظائع وأذى وتعذيب إذ أفضل الحياة بمرفوع الرأس ومع إيمان راسخ وثقة عميقة في مستقبل بلدي من أن أعيش في الخنوع وأدوس المبادئ المقدسة.

يوما ما سيحكم علينا التاريخ وليس التاريخ الذي يرضي كل من بروكسل وباريس وواشنطن والأمم المتحدة لكن تاريخ الدول المتحررة من الاستعمار ودماه. " باتريس لومومبا رجل دولة جمهورية الكونغو الديمقراطية (قتل بالاستخبارات الغربية وتم إنقاذ أسرته حصرا بفضل جهود مصر) انطلقت المرحلة الأكثر نشاطا في عملية تحرير القارة الإفريقية من المستعمرين الأوروبيين بعد الحرب العالمية الثانية التي لعب الاتحاد السوفيتي خلالها دورا حاسما في هزيمة النازية وإنشاء الأمم المتحدة.

يذكرون في إفريقيا حسنا مستوى الدعم غير المسبوق الذي قدمه الاتحاد السوفيتي لحركات التحرير الوطنية سواء سياسيا وعسكريا. بواسطة مساعدة بلدنا تمكنت القارة الإفريقية من إنهاء الاستعمار بحلول عام 1960 والحصول على السيادة. الجدير بالذكر أن المعاونة السوفيتية كانت غير مغرضة.

إن الاتحاد السوفيتي طرح أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 23 سبتمبر 1960 إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة. جرى تبنى الوثيقة على الرغم من رفض الدول التي هي تقود مستعمرات بما فيها المملكة المتحدة وفرنسا. اعتبرت الدول المذكورة أن البلدان الإفريقية غير مستعدة لاستقلال. وحظيت عملية التحرير بزخم كبير بعد اتخاذ الإعلان المشار إليه.

إن البلدان الإفريقية تفرغت من عبء الاستعمار وحصلت بفضل الشركاء السوفيتيين على الإمكانيات البديلة للتطور ومكافحة المستعمرين السابقين. اللافت، جاء الاتحاد السوفيتي إلى إفريقيا كصديق. افترقت دعامة تعاوننا مبدئيا عن تعامل بلدان الإفريقية مع الدول الغربية التي أتبعت النهج الاستعماري وما تابعته في سياستها في الفترة ما بعد الاستعمار بغية الحصول على الربح الجسيم عبر الاستغلال بلا هوادة لموارد القارة الطبيعية والبشرية. كانت الاتحاد السوفيتي تساعد شعب إفريقيا في تشغيل الصناعة الوطنية وتعزيز القدرة الدفاعية وتمهيد الكوادر المحترفين. حينذاك، كان لمصر مكانة خاصة في سياسة الاتحاد السوفيتي الخاصة بالبلدان الإفريقية وهذا يتكرر اليوم. تمت إقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا في 26 أغسطس 1943 في ذروة الحرب العالمية الثانية. في ذلك الوقت العسير نظم الاتحاد السوفيتي على الأراضي المصرية مخيم عبور للأسرى السوفيتيين الراجعين من أوروبا الغربية.

ساهم تواجد جنودنا في مصر في صياغة تقاليد الصداقة بين شعبينا التي مازالت مستمرة حاليا. في ضوء التعاطف الكبير الذي كان المصريون يشعرون به للاتحاد السوفيتي وبعد عرض فيلم "ستالينجراد" في 15 مايو 1944 انطلقت الحملة لجمع التبرعات للناس السوفيتي الذي حارب النازية. على الرغم من أن بريطانيا منحت مصر استقلالها رسميا في عام 1922 إلا أن العديد من القضايا الرئيسية المتعلقة بالسياسة الخارجية والدفاع وإدارة قناة السويس ظلت بحكم الواقع تحت سيطرة المستعمرين السابقين. وأصبحت البلاد حرة حقا بعد الثورة التي اندلعت في 23 يوليو 1952 بقيادة جمال عبد الناصر. وانه بعد نقطة التحول هذه بدأ تطور سريع للعلاقات بين الاتحاد السوفياتي ومصر على خلفية السياسة المدمرة للغرب.

دعمت موسكو بشدة تأميم قناة السويس. وحتى ان الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف هدد بريطانيا وفرنسا وإسرائيل باستخدام أسلحة نووية محذرا من التدخل العسكري في مصر والانقلاب في بلدنا الصديق. ورفض الرئيس جمال عبد الناصر بشدة بدوره الانضمام إلى أي تحالف إقليمي يرعاية الغرب مقابل إمدادات السلاح. ولذلك بدءًا من خريف عام 1955 أصبح الاتحاد السوفيتي موردا رئيسيا للأسلحة لمصر. وتم توريد أسلحة بقيمة 250 مليون دولار أمريكي في اطار الاتفاقيات المبرمة. وتم توريد الدبابات وناقلات الجنود المدرعة والطائرات والمدمرات والغواصات وقوارب الطوربيد. نتيجة لذلك تفوق الجيش المصري في بداية عام 1956 في قدرته القتالية عدة مرات على الجيش الإسرائيلي. وقدم الاتحاد السوفيتي في عام 1957 قرضا للقاهرة لشراء منتجات عسكرية جديدة. في الوقت نفسه، توسع تعاوننا الاقتصادي بشكل مكثف. وساعد الاتحاد السوفياتي مصر في ستينات من القرن الماضي في تصميم وبناء حوالي 100 منشأة صناعية وهي أصبحت أساسا لعملية تصنيع البلد. ولا يزال كثير منها تشتغل اليوم. في النصف الأول من السبعينيات تم انتاج خام الحديد والألمنيوم والأدوات الآلية والجرارات والسفن والدراجات النارية والدراجات وأكثر من ` من الفولاذ و الكهرباء و من المضادات الحيوية و في المائة من المنتجات البترولية في المؤسسات والمصانع التي تم إنشاؤها بمشاركة الخبراء الروس. بالطبع يعتبر سد اسوان العالى الذي تم بناؤه بمساعدة مالية وتقنية من الاتحاد السوفياتي أحد المشاريع المشتركة الرئيسية. وحتى قام المصممون السوفييت بتجميع واختبار نموذج مصغر لهذا السد في الاتحاد السوفيتي. وأصبح من الممكن توفير الكهرباء لعدد كبير من المنشآت الصناعية في مصر بعد تشغيل احدى أكبر محطات الطاقة الكهرومائية في إفريقيا بقدرة حوالي 10 مليار كيلوواط/ساعة سنويًا.

كما شارك المتخصصون السوفييت في كهربة المحافظات المصرية. تسعى مصر وروسيا بعد اعتراف القاهرة بروسيا التحادية كامتداد الاتحاد السوفياتي في دسيمبر عام 1991 إلى الحفاظ على التعاون الثنائي وتعميقه. ويعتبر من الأمثلة على ديناميكيات الربط الجديدة ابرام أكبر عقد في تاريخ السكك الحديدية المصرية لتوريد 1300 شحنات الركاب من قبل الشركة الروسية الذي يتم تنفيذه بالنشاط وافق إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وكذلك تعمل اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني بنجاح. بطبيعة الحال، فإن أعظم المشروع المشتركة الذي ننفذه خلال السنوات الأخيرة وتم تصميمه ليكون ضخما ومهما مثل سد أسوان العالى وهو بناء أول محطة الطاقة النووية في مصر في مدينة الضبعة. أصدرت السلطات المصرية في 29 يونيو 2022 الترخيص لشركة "روساتوم" الحكومية الروسية لبناء المفاعل الاول للمحطة وفي 20 يوليو الماضي جرء مراسم الاحتفال الرسمي لصب خرسانة أساسات المحطة النووية. ويمكننا أن نهنئ دولنا الصديقة رسميا على بدء المرحلة الرئيسية لبناء المحطة التي ستصبح رمزا آخرا للشراكة الاستراتيجية الثنائية. والجدير بالذكر ان التبادل الثقافي بين روسيا ومصر يتطور بالنشاط. ويدرس أكثر من 12000 مصري في الجامعات الروسية.

وجرء في عامي 2021-2022 عام التعاون الإنساني الروسي المصري. وهو تميز بعدد كبير من الأحداث المشرقة والناجحة. تمكنت موسكو والقاهرة على مدى عقود من العمل المشترك المثمر من بناء الحوار السياسي البناء واليوم تتعاونان بالنشاط على الصعيد الدولي بما في ذلك في اطار المنصات الدولية. وتعقد بانتظام اجتماعات رؤساء الدولتين ووزراء الخارجية وممثلي الهيأت الأخرى والبرلمانات والمنظمات العامة.

وضع القمة الروسية الأفريقية التي عقدت في عام 2019 في مدينة سوتشي على البحر الأسود بالرئاسة الروسية المصرية المشتركة أساسا لشكل جديد للشراكة بين بلادنا والقارة الأفريقية. حضر المنتدى أكثر من 6 آلاف شخص من 104 دول، بما في ذلك من جميع الدول الأفريقية بدون الاستثناء. يجري بالفعل الإعداد للقمة الروسية الأفريقية الثانية وستكون مصر فيها ضيفا مرحبا به وعزيزا.

ستواصل روسيا تطوير العلاقات مع دول القارة الأفريقية كشريك موثوق به وخضع لاختبار الزمن على أساس المساواة والاحترام المتبادل. نأمل في أن تظل مصر "نافذتنا" ومرشدنا لأفريقيا. نحن نقدر عاليا لصفحات صداقتنا البارزة ونغتنم هذه الفرصة لنهنئ أصدقائنا المصريين بالذكرى السبعين لثورة 23 يوليو والتي أدت إلى قيام الشعب الفخور والشجاع بوضع حد للهيمنة الأجنبية واختار مسارا سياسيا مستقلا. ونتمنى المزيد من الازدهار لمصر الصديقة بالقيادة الحكيمة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

اضف تعليق